مفردات المقرر
|
الإطار التفصيلي لمحتويات المقرّر:
الأسبوع
|
التاريخ
|
الموضوعات
|
الأول
+ الثاني
|
السبت
6/3/143هـ
+
13/3
|
تعارف، ومناقشة مفردات مخطط المقرّر مع الطالبات، تلخيص لأهم ملامح العصور الأدبيّة السابقة، نشأة الأدب في المملكة العربية السعودية- الإرهاصات الأولى (ملامح سياسية وثقافية عامة- شعر الدعوة، أهم الأعلام، وقفة متأنّية بنونيّة ابن عثيمين).
|
الثالث
|
20/3
|
* مرحلة التأسيس (ملامح عامة، أهم الأعلام، وقفة
سريعة ببعض النصوص الشعرية كنماذج تطبيقيّة).
|
الرابع
|
27/3
|
* مناقشة بعض آراء الشاعر محمد حسن عواد النقدية التي جاءت في مقدمات دواوينه وفي كتابه (خواطر مصرّحة) ؛ وذلك من مثل دعوته إلى التجديد في الشعر.
* وقفة تأملّية تحليليّة بقصيدة مختارة من مرحلة التأسيس- قصيدة حمزة شحاته "سطوة الحسن".
|
الخامس
|
4/4
|
* مرحلة التجديد (أهم الأحداث السياسيّة المصاحبة، أهم الأعلام.
* وقفة سريعة ببعض النصوص الشعرية كنماذج تطبيقيّة).
|
السادس
|
11/4
|
* وقفة تأملّية تحليليّة بقصائد مختارة من مرحلة التجديد- قصيدة غازي القصيبي "السفر". الحركة و اللون في الصورة الشعرية.
|
السابع
|
18/4
|
* مرحلة التحديث "قصيدة التفعيلة" (النشأة، أهم الأعلام من الشعراء و النقّاد السعوديين المعاصرين).
* قضايا نقديّة: من الظواهر اللغوية في القصيدة السعودية المعاصرة: 1- ظاهرة العنوان: عنوان الديوان، وعنوان القصيدة، مع أمثلة تطبيقية على بعض الدواوين والقصائد، 2- من الظواهر الموسيقية في القصيدة السعودية المعاصرة: ظاهرة المزاوجة بين التفعيلي والعمودي "المرجعيّة التفعيليّة/العموديّة"، مع أمثلة تطبيقية على قصيدة مختارة من شعر محمد الثبيتي). + اختبار الكتاب المفتوح و التحريري
|
الثامن
|
25/4
|
إجازة منتصف الفصل الدراسي بنهاية يوم الأربعاء
|
التاسع
|
10/5
|
استكمال (ظاهرة العنوان و ظاهرة المزاوجة بين التفعيلي و العمودي) مع وقفة تأملّية تحليليّة بقصيدة للشاعر محمد الثبيتي.
|
العاشر
|
17/5
|
ـ عزف جماعي على أوتار القضايا التالية :
ـ علاقة القصيدة المعاصرة في المملكة العربية السعودية بالتراث (في المصطلح: مفهوم التراث،علاقة الشاعر العربي المعاصر بالتراث، علاقة الشاعر السعودي المعاصر بالتراث).
ملامح الهويّة المحليّة في القصيدة السعودية المعاصرة:
* (وهج الصحراء) أسباب استلهام الصحراء في القصيدة السعودية المعاصرة، الطرق الفنيّة (طرق موضوعيّة-تتعلّق بالموضوع) لاستلهام الصحراء في القصيدة السعودية المعاصرة: 1- الحنين إلى الصحراء، 2- رفض الصحراء). و ذلك من خلال تحليل قصيدة (أرزاق) للشاعرة فوزية أبو خالد.
|
الحادي عشر
|
24/5
|
استكمال (وهج الصحراء) ملامح الهوية المحليّة في القصيدة السعودية المعاصرة.
|
الثاني عشر
|
1/6
|
استكمال (وهج الصحراء) ملامح الهوية المحليّة في القصيدة السعودية المعاصرة. + تسليم ورش العمل.
|
الثالث عشر
|
8/6
|
القصّة: (أنواعها، مراحل تطوّرها، أهم أعلامها، تحليل قصّة مختارة كمثال تطبيقي).
|
الرابع عشر
|
15/6
|
المسرحيّة: (أنواعها، أهم أعلامها، تحليل مقاطع من مسرحيّة مختارة بعد مشاهدتها عن طريق جهاز الفيديو).
|
الخامس عشر
|
22/6
|
الرواية: (أهم الأعلام والأعمال الروائيّة في المملكة العربية السعودية).
|
|
29/6/
|
* موعد بداية الاختبارات النهائيّة
|
|
آخر تحديث
4/4/2010 2:53:48 AM
|
|
|